منشور من طرف : Fintech Saudi Team

مقالة المصطلحات

زمن القراءة : 5

معلومات الكاتب

يضم فريق فنتك السعودية مجموعة متنوعة من الأشخاص المهتمين بالتقنية المالية، و من حين الى أخر سيقوم الفريق بكتابة مقالات قد تجلب اهتمام مجتمع الفنتك. سوف تنشر هذه المقالات هنا

أصبحت هناك كلمات رنانة كثيرة تُستخدم على نطاق واسع في الآونة الأخيرة مع نمو مجال الفنتك. ولكن ماذا تعني تلك الكلمات في الواقع؟ سلسلة الكُتل؟ الذكاء الاصطناعي؟ البيانات الكبيرة؟ قد تنخرط في نقاشٍ ما وتحاول فهم بعض المصطلحات المعقدة مما يشكل تحدياً في بعض الأحيان!

من حسن الحظ أن كثيرا من تلك الكلمات تُشير إلى مفاهيم بسيطة. لقد جمعنا عشرة من المصطلحات الأكثر استخداماً في عالم الفنتك؛ فإذا كنت مهتما بالتعريفات البسيطة لتلك المصطلحات، فاستمر في القراءة!

الذكاء الاصطناعي (AI): يُقصد به استخدام أجهزة الحاسوب لأداء مهام يقوم بها الأشخاص عادةً. ففي الخدمات المالية، قد يشمل أمور مثل استثمار الأموال (المستشار الآلي Robo-Advisory)، والإجابة على أسئلة العملاء (روبوتات الدردشة Chatbots) أو المساعدة في أتمتة الامتثال القانوني والتنظيمي لمكاتب الدعم.

البيانات الضخمة: تخزين وتحليل كميات كبيرة من البيانات. مما قد يتيح هذا الأمرللشركات فهم العملاء بشكلٍ أفضل وتوفير مزيد من المنتجات والخدمات حسب الطلب. كما أنه هو الأساس لتطوير الذكاء الاصطناعي.

سلسلة الكُتل Blockchain: عبارة عن نوع من دفتر الأستاذ العام، الذي من خلاله يُمكن تخزين المعلومات بشكلٍ آمن ومجهول الهوية. وتُعرف سلسلة الكتل بأنها آلية تحويل العملات المشفرة. ومع ذلك، لدى تقنية سلاسل الكُتل عديد من التطبيقات التي ليس لها علاقة بالعملات المشفرة بما فيها العقود الذكية والتسجيل الرقمي للأصول.

التمويل الجماعي: هي عملية يستطيع فيها عدد كبير من الأفراد أن يشتركوا في تمويل أحد المشروعات، ويمكنهم غالباً المساهمة بحدٍ أدنى صغير. على سبيل المثال، يُمكن بالنسبة لمشروع يجمع 100,000 دولار أمريكي أن يُموله 100 فرد بحيث يُساهم كل شخص بـ 1,000 دولار.

العملات المشفرة: عبارة عن عملة رقمية تستخدم سلسلة كتل. ويعني نظامها غير المركزي عدم وجود كيان مركزي يُشرف على نقل العملة. وتتوفر أنواع مختلفة عديدة من العملات المشفرة، بما في ذلك البيتكوين، والإيثريوم والريبل.

الابتكار التحويلي: إنشاء سوق أو منتج أو خدمة جديدة تتطلع إلى تحسين الحالة الراهنة. على سبيل المثال، كانت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت تُعتبر ابتكارا تحويليا في الخدمات المصرفية للأفراد لأنها وفرت سهولة وصول أفضل للعملاء.

الفنتك (كمفهوم): يُقصد به تطبيق تقنية جديدة وتحويلية في قطاع الخدمات المالية.

شركة فنتك: يُقصد بها الشركة التي تُركز على تطوير منتج أو خدمة تقنية مالية.

بوابة الدفع: عبارة عن مقدم خدمة يفوض الدفع ببطاقات الائتمان. وتعمل بوابة الدفع كوسيط بين بوابة دفع، مثل موقع إلكتروني، وبين أحد البنوك.

النظير للنظير: يُشير إلى التفاعل الذي يتم بشكل مباشر بين الأفراد دون الحاجة إلى الاستعانة بوسيط. على سبيل المثال، يتم الإقراض من النظير للنظير عندما يقوم المقرضون بتقديم القروض إلى المقترضين بشكل مباشر دون الحاجة إلى البنك.

نأمل أن تكون هذه التعريفات مفيدة!